الجمعة. ديسمبر 6th, 2019

بالصور .. لقاء خاص مع فريق عرض ” نحتاج كثيرا من الكذب لنعيش ” ضمن مهرجان طنجة للفنون المشهدية Performing Tangier

كتب : أحمد زيدان

ضمن فعاليات مهرجان طنجة للفنون المشهدية Performing Tangier  في دورته الخامسة عشرة، والتي انعقدت تحت عنوان “المسرح وفن الأداء: الممر الفاصل/ الواصل” في الفترة بين 22 نونبر و 25 من نوفمبر؛ قدم طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالمغرب عرضا مسرحيا عنوانه “نحتاج كثيرا من الكذب لنعيش” تأليف كمال خلادي، إخراج عبد المجيد الهواس.

بداية تجدر الإشارة إلى أن مسرحية “نحتاج كثيرا من الكذب لنعيش” قدمت داخل فضاء مطعم، وليس داخل قاعة عرض معدة للمسرح، وهو هنا يتعمد أن يطرح تواطؤات الفعل المسرحي لرهانات متغيرة ومستجدة دائما، وهو حال مهرجان طنجة للفنون المشهدية الذي يجمع بين سلسلة من العروض المسرحية المختلفة، وبين مؤتمر فكري في حوار طريف يقوده الفنان ويؤطره الباحث حسب قول  الدكتور خالد أمين (مدير المركز الدولي لدراسات الفرجة كجهة منظمة).

يختبر عرض “نحتاج كثيرا من الكذب لنعيش” على طريقته الإشكالية التي يطرحها المؤتمر الفكري للدورة، إذ يجعل مفرداته تقف موقفا بينيا يراوح بين “التمثيل” بما هو خاصية مسرحية، وبين “الأداء” بما هو انزياح في الحضور عند الممثل/ المؤدي.

التقى موقع المعاصر والتجريبي بأبطال العمل ليتحدثوا عن التجربة

قال مخرج العرض عبد المجيد الهواس “النص هو المادة الأدبية التي تساهم في تطعيم العرض حين الفرجة –وفق ما تصبو إليه الدراماتورجيا الركحية- تتشكل من لحظة اللقاء بين عارض ومتلق (مشارك في الحدث الفرجوي) داخل فضاء معد لذلك يأهل بالأجساد، والحركة، والأصوات، والموسيقى، والأضواء، والألوان، والكلمات، ليكون حدثا استثناء، يحيا عبر مجموع التفاعلات التي تحدث أثناء سيرورة الفرجة، بما في ذلك ردود أفعال الجمهور.).

عبد المجيد الهواس
كمال خلادي

في حين عبر مؤلف النص المسرحي كمال خلادي عن هواجس النص الأساسية قائلا (أطرح مسألة الكذب من خلال مستويين اثنين: أولا، الكذب بما هو خيانة لقواعد العيش المشترك، أسجل –هنا- أن كلمة “معا” وللأسف لم تعد ذات أهمية داخل نموذج العيش الراهن. عندما نوظف كلمة “معا” فنحن قد نقصد كل شيء إلا “معا” الحقيقية. والنتيجة ماذا؟ سعادة هزيلة. شخصيات المسرحية شخصيات انتهازية لا تفكر إلا في نفسها. ثانيا: الكذب بما هو إمعان في محو دلالات الكلمات وإحلال معان أخرى بديلة تتوافق مع مصالح الأشخاص وحتى إن لن تتوافق مع قواعد العيش المشترك. وفق هذا المنطق يسهل أن تصبح الانتهازية طموحا…).

مسرحية “نحتاج كثيرا من الكذب لنعيش” تأليف كمال خلادي، إدارة وإخراج عبد المجيد الهواس، سينوغرافيا هند خوشة، ملابس هدى الحامض، إضاءة محمد مهدي الرماتي، أداء زينب ألجي، كوثر بنسجاي، رجاء بوحامي، كريم بطرون، خليل وباعقى، أمين بلمعزة.

الصور المرفقة للفنان الفوتوغرافي محمد الحقوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي