الجمعة. ديسمبر 6th, 2019

حصريا على موقع المعاصر والتجريبي جوائز المسرح البريطاني

في حفل جوائز Evening Standard ماجي سميث أفضل ممثلة بعد توقف 12 عام

60 حارس مسرح يتلقون إشادة خاصة

أندرو سكوت : أفضل ممثل و Sweat يفوز بأفضل عرض

بعد غياب عن المسرح دام 12 عامًا فازت الممثلة المخضرمة ” ماجي سميث ” بجائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز Evening Standard أقدم جوائز المسرح في المملكة المتحدة ، وذلك بعد 57 عامًا من حصولها على الجائزة لاول مرة ، وذلك في حفل أقيم مساء الأحد في مدرج لندن، كما ذهبت جوائز التمثيل إلى ” أندرو سكوت”  و ” آن ماري داف “، وحصل الممثل السير إيان ماكيلين و المخرج الشهير بيتر بروك.على جائزتين خاصتين

حصلت سميث – 84 عامًا – على الجائزة للمرة الخامسة  فى حياتها عن  دور سكرتيرة وزير الدعاية الالمانية الشهير فى عصر هتلر : جوزيف غوبلز السيدة ” برونهيل بومسيل ” في مسرحية “الحياة الألمانية” لكريستوفر هامبتون، التى قدمت على مسرح الجسر، واستند العرض الذى يعتمد على احداث واقعية روتها بومسيل – والتي توفت عن عمر يناهز الـ 106 أعوام – فى شهادتها التى قدمتها  حول صمتها إبان عملها في قلب آلة الدعاية النازية.

ماجي سميث

ماجي سميث عرفها جمهور الاجيال الحالية بدور الأستاذة ماكوناجال في أفلام هاري بوتر، و كانت المرة الاولى التى تفوز بجائزة التمثيل النسائي الأولى Evening Standard ، فى عام 1960 ، ثم كررت نجاحها في عام 1970 بمسرحية هيدا جابلر  Hedda Gabler ، وعام 1984 عن دورها في The Way of the World ، وعام 1994 عن دورها في (Three Tall Women).

عبرت سميث عن سعادتها البالغة بالعودة إلى المسرح بعد إعلان فوزها بالجائزة مشيرة إلى أنه مر وقت طويل على حصولها على أول جائزة لها في بدايتها، قائلة : ربما لم يجدوا أحدا آخر ليمنحوه الجائزة .

كان العرض الذي استمر خمسة أسابيع هو أول ظهور لسميث منذ عام 2007 وحقق ثناء واسع النطاق، ووصف مايكل بيلينجتون من صحيفة الجارديان عودة سميث بأنها “انتصار” وقال إنها لعبت الدور بالتردد الصوتي الصحيح مظهرة حالة التهرب الأخلاقي.

كما حصل أندرو سكوت على جائزة أفضل ممثل عن أدائه المسرحي في نسخة من الكوميديا الكلاسيكية للكاتب “نويل كوارد” والتي عرضت باسم “ضحك الحاضر” .

Andrew Scott as Garry Essendine and Indira Varma as Liz Essendine in Present Laughter. Scott was named best actor Photograph Manuel Harlan

Sweat أفضل عرض وجوسي رورك أفضل أداء موسيقي

ذهبت جائزة مسرحية العام التي قدمتها أوليفيا كولمان ، إلى Sweat مسرحية ” لين نوتج “ أستاذة الكتابة المسرحية بجامعة كولومبيا و التى غالبا ما تكتب عن حياة الأشخاص المهمشين. ، و فى هذه المسرحية تستند الى مقابلات حقيقية مع سكان احدى المدن بولاية بنسلفانيا الامريكية ، و من المعروف ان نوتج هى أول امرأة تفوز بجائزة بوليتزر للدراما مرتين ؛ الأول في عام 2009 ، والثانية في عام 2017

روبرت آيك يحصد جائزة ميلتون شولمان لأفضل مخرج

أما المخرج الشاب روبرت آيك ، و الذى يشار إليه باسم “الأمل الكبير في المسرح البريطاني”. و الذى اشتهر بتفسيراته الحديثة  للنصوص الكلاسيكية  ، فقد حصل على جائزة ميلتون شولمان لأفضل مخرج، عن مسرحية ” الطبيب والبطة البرية في ألميدا” وهي المسرحية التي قال عنها الناقد الكبير بيلينجتون بأنها “إعادة كتابة طفيلية” !! و “نموذج لغطرسة مسرح المخرج” !!.

Seven Methods of Killing Kylie Jenner at the Royal Court, which won Jasmine Lee-Jones the most promising playwright award Photograph Helen Murray

فاز عرض “إيفيتا” إنتاج جيمي لويد والذي قدم في مسرح الهواء الطلق “ريجنت بارك” بجائزة أفضل موسيقى، وفاز بوني كريستي بجائزة أفضل تصميم لمسرحية ” حلم منتصف ليلة صيف ” الذي قدم على مسرح الجسر، كما فازت جاسمين لي جونز بجائزة أفضل كاتب مسرحي واعد عن مسرحية Seven Methods of Killing Kylie Jenner والذي عرضت في مسرح Royal Court ؛ وفاز الممثل لوري كيناستون بجائزة افضل فنان ناشئ.

جائزة خاصة للسير ايان ماكيلين

كما مُنح الممثل الشهير ” السير إيان ماكيلين ” صاحب الجوائز المتعددة و الكثيرة جائزة النقاد لجولته لعرض سيرته الذاتية فى أكثر من 80 مسرح في عام عيد ميلاده الثمانين ، حيث تذهب جميع عائدات العرض إلى المسارح المحتاجة.

بيتر بروك وجائزة خاصة

أما الجائزة الخاصة الثانية ، والتي سميت باسم مالك ستاندرد إيفجيني ليبيديف ، فقد ذهبت إلى المخرج بيتر بروك وقدمتها غليندا جاكسون.

إشادة خاصة بحرس المسارح

و للمرة الثانية هذا العام يقدم القائمون على الجائزة التحية ل”أبطال خلف الكواليس” ، فى العام الماضى كانت لعمال الملابس اما هذا العام فكانت لحراس ابواب المسارح حيث وجهت الدعوة إلى60 حارسًا ليصعدوا على المسرح لتحيتهم.

المصدر صحيفة الجارديان .. مارك براون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي