الأثنين. يناير 27th, 2020

الخميس .. عزمي يفتتح الحلقة النقاشية حول ” فن الأراجوز ورؤى مستقبلية ” بالأعلى للثقافة

ما بين الإطار التراثي التقليدي لفن الأراجوز والذي يقدمه (اللاعبون الشعبيون) من خلال حكايات تراثية محفوظة يتم تناقلها من جيل إلى جيل، والرؤية الحديثة التي يقدمها لاعبون دارسون متخصصون قاموا بتهذيب هذه الدمية المشاكسة، وجرودها من “عصاها: التي تحل بها مشكلاتها، وبديلًا عن كونه الناقد الساخر المشاكس أصبح المعلم والحكيم الذي يقدم النصيحة، ويطرح الحلول للمشكلات والأزمات للظواهر الاجتماعية المختلفة، وبينما كان “المتلقي” مع ” الأراجوز الشعبي” يتم اختياره عشوائيًا من بين جمهور الموالد أو الشوارع أصبح مع الأراجوز الحديث جمهورًا محددًا يستهدف اللاعب وهم غالبًا من الأطفال.

ينظم المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف بالمجلس الأعلى للثقافة حلقة نقاشية بعنوان “فن الأراجوز والعرائس التقليدية رؤى مستقبلية “، وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء  يوم الخميس 9 يناير الحالي وبحضور د. هشام عزمي رئيس المجلس الأعلى للثقافة ونخبة من المفكرين والمبدعين .

قال الكاتب محمد ناصف : تهدف الحلقة النقاشية إلى تجمع العاملين في المجال من المتخصصين والدارسين لفن الأراجوز ليتدارسوا الوضع ويقدموا رؤية مستقبلية لهذا الفن التراثي المهم، يشاركهم في هذا المهتمون والمتخصصون في الفنون ذات الصلة وخاصةً وقد أصبح فن الأراجوز والعرائس التقليدية تراثًا عالميًا يجب وضعه على قائمة الصون العاجل.

وأوضح ناصف أن الحلقة النقاشية تعقد في جلستين، نستهلها بكلمة افتتاحية للدكتور هشام عزمي رئيس المجلس الأعلى للثقافة، وتحوي  الجلسة الأولى التي يديرها د. محمود نسيم شهادات وتجارب ومداخلات لبعض المشاركين والذين تضمنت شهاداتهم كتاب ” الأراجوز المصري والعرائس التقليدية شهادات وتجارب”، والذي أصدره المركز القومي لثقافة الطفل من إعداد أحمد عبد العليم وناصر عبد التواب ، ثم تجري مناقشة الوضع الراهن لفن الأراجوز والعرائس التقليدية، يعقبها استراحة ثم جلسة ثانية يديرها الباحث أحمد عبد العليم تحمل محاور رؤى مستقبلية حول فن الأراجوز ، و وضع تصورات مستقبلية لكيفية التعامل مع فن الأراجوز والعرائس التقليدية، وتختتم الحلقة النقاشية بو ضع توصيات عملية للتطوير، ويعقب الحلقة النقاشية فقرة غنائية للفنان محمد عزت والذي يقدم مجموعة اغنيات من أشعار  فؤاد حداد .

واختتم ناصف تصريحه بأنه تمت دعوة عدد كبير من المبدعين المهتمين بفن الأراجوز والعرائس ومن الأساتذة المشاركين، أ. د  كمال الدين حسين، أ. د… عصام الدين ابو العلا، الناقد عبد الناصر حنفي، والفنانون  ناصف عزمي، محمد قطامش،  عاطف ابو شهبه، د. جمال الموجي، د. أميمة جادو، الشاعر  محمد منير، سعيد عبد المنعم، محمد بهجت، عادل ماضي، محمد عبد الفتاح، الشاعر والكاتب المخرج  سامح ال علي، الشاعر  سيد لطفي، الشاعر  أحمد زيدان، الشاعر أيمن النمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي