الأثنين. يناير 27th, 2020

بالصور .. مرزوق و أبو خنيجر يحصدان جوائز التأليف المسرحي في حفل توزيع جائزة ساويرس

كتب : أحمد زيدان

احتضن المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية منذ قليل فعاليات حفل إعلان وتوزيع جوائز الدورة الخامسة عشر لجائزة ساويرس الثقافية، بحضور المهندس سميح ساويرس و نخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء، ورموز المجتمع المصري من المثقفين والفنانين، والمبدعين والسياسيين، من بينهم الفنانة ليلية والفنان محمود حميدة والفنان عبد الرحمن أبو زهرة والفنانة بشرى والفنان طارق لطفي، د. عماد أبو غازى، وزير الثقافة الأسبق، د. شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، د. محمد أبو الغار عضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، الدكتورة منى ذو الفقار، عضو مجلس إدارة الجائزة، و د. نيفين مسعد، شريف الجيار، الناقد خيرى دومة، الروائية هالة البدرى، الناشرة فاطمة البودى، الشاعر إبراهيم داوود، الروائى أحمد القرملاوى، الروائى عادل عصمت، الروائي علاء فرغلى، الكاتبة نورا ناجى، السينارست بشير الديك، المفكر السياسى نبيل عبد الفتاح، الشاعر أحمد الجعفرى، الكاتب الصحفى محمد شعير، الكاتب الصحفي سيد محمود، الناقدة هدى أبو زيد، الكاتب الصحفي أحمد سمير.

وقد بدا الحفل بكلمة للمهندس سميح ساويرس التي قال فيها إن هذه الجائزة من أفضل الاستثمارات التي صنعناها مقدما الشكر لكل من جعلنا نحضر الحفل كأننا ضيوف، ولا نحمل هم أي شيء في التنظيم، ومنذ إنشاء الجائزة لم أسمع من أحد أنه ظلم .

وعبر سميح ساويرس عن تأثره كثيرًا بكم الأشخاص الذين ساعدوا في تدشين جائزة ساويرس الثقافية، مشيرا إلى أن هناك أشخاصًا كثر لم يجدهم بجانبه في حفل توزيع جوائز الليلة، على رأسهم شمس الأتربي التي رحلت عن دنيانا مؤخرًا، متمنيا أن تستمر هذه الجائزة لعقود طويلة، حتى يأتي الأحفاد ويقولون إن أجدادنا تركوا لنا شيئا جيدا.

ألقت الفنانة الكبيرة سوسن بدر ضيفة الشرف كلمة احتفالًا بمرور ١٥ عامًا على اطلاق جائزة ساويرس الثقافية، ودورها في دعم المشهد الثقافي والفني في مصر.

وقد أعلنت لجان التحكيم جوائز كل مسابقة وجاءت كالتالي 

جائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء

وفاز بها الكاتب عادل عصمت عن رواية “الوصايا”، جائزة أفضل مجموعة قصصية فرع كبار الأدباء. وفاز بها الدكتور رضا البهات عن المجموعة القصصية “حكايات شتوية”.

جائزة فرع الرواية لشباب الأدباء

فاز بالمركز الأول الكاتب أحمد عوني عن رواية “جوائز الأبطال”، وفاز بالمركز الثاني مناصفة كل من الكاتب محمد عبد الله سامي عن رواية “درب الإمبابي” والكاتبة نهلة كرم عن رواية “المقاعد الخلفية”.

أفضل مجموعة قصصية

وفاز بجائزة المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء الكاتب مصطفى زكي عن المجموعة القصصية “مسيح باب زويلة”، وفاز بالمركز الثاني مناصفة كل من الكاتب محمد عثمان الفندي عن المجموعة القصصية “أفلام عبده برادايزو.. الشركة السرية”، والكاتبة هبة خميس عن المجموعة القصصية “زار”.

جوائز السيناريو

فاز الكاتب محمد المصري بجائزة أفضل سيناريو عمل أول مكتوب مباشر إلى السينما أو مأخوذ عن عمل مصري أدبي منشور، عن سيناريو فيلم “ويذهب لأجل الضال” –

النقد الأدبي

-فاز جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي الكاتب محمد شعير عن كتاب “أولاد حارتنا – سيرة الرواية المحرمة”

جوائز المسرح

فاز بالمركز الأول لأفضل نص مسرحي -الكاتب ميخائيل وجيه مرزوق عن النص المسرحي “دكتور ستوكمان ومستر قاسم”، وفاز بالمركز الثاني لأفضل نص مسرحي الكاتب أحمد أبو خنيجر عن النص المسرحي “فوانيس الليل” .

يذكر ان لجنة تحكيم مسابقة التابة المسرحية قد تشكلت من د. هدى وصفي مقررا وعضوية كل من د. مصطفى رياض، والمخرج خالد جلال ود. إيمان عز الدين والمخرج إسلام إمام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي