الثلاثاء. فبراير 18th, 2020

بالمؤتمر الصحفي لأيام القاهرة للمونودراما .. 15 دولة و16 عرض مسرحي واستحداث منصة الحكواتي وروسيا ضيف الشرف

صلاح السعدني شخصية المهرجان وتكريم الفنان محيي اسماعيل

ندوة بسينما الهناجر لحفيدة الشاعر نجيب سرور

كتب : أحمد زيدان

عقد منذ قليل بالمجلس الأعلى للثقافة المؤتمر الصحفي لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما، الدورة الثالثة، برئاسة د. أسامة رؤوف مؤسس ومدير المهرجان، وأدار المؤتمر الكاتب أحمد زيدان مدير المركز الاعلامي للمهرجان، وبحضور نخبة من المسرحيين والاعلاميين من بينهم المخرج أحمد السيد .
وقد استهل المؤتمر بالنشيد الوطني، أعقبه، ترحيب الكاتب احمد زيدان بالحضور وتحدث جول الدورتين السابقتين لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما واللتين حفلتا بالكثير من الفعاليات، مشيرا إلى جهود اللجنة العليا للمهرجان والتي تضم أسماء مسرحية كبيرة وهم : د. حسن عطية، والفنان سامح الصريطي ود. محمد أمين عبد الصمد، ود. أحمد عبد العزيز، ود. اسامة رؤوف،

وعن الدورة الحالية قال زيدان أن محبي المسرح سوف يشاهدون 16 عرض مسرحي من 16 دولة، هي كوريا والسويد والعراق وروسيا والكويت وليبيا وتونس وفرنسا وسلطنة عمان وجنوب السودان والمانيا والسعودية وإسبانيا وبلجيكا بالإضافة لمصر .

كما اختارت اللجنة العليا للمهرجان الفنان القدير صلاح السعدني كشخصية الدورة الثالثة وتكريم الفنان القدير محيي اسماعيل .واختتم زيدان مقدمته بتحية للدكتور اسامة رؤوف على الجهد الكبير المبذول والمضاعف بالتأكيد لخروج فعاليات المهرجان بالشكل اللائق باسم مصر مطالبا اياه بالحديث عن جديد المهرجان هذا العام .

قال د. أسامة رؤوف : إن الدورة الثالثة تشهد الكثير من العروض على مسارح الهناجر وسينما الهناجر وقاعة صلاح جاهين بالبالون، اضافة إلى سينما مركز الابداع التي تشهد ورشة تدريبية للمسرح الحركي للفرنسي فرانسوا كليكا

وأوضح رؤوف أن روسيا هي ضيف شرف المهرجان وذلك احتفالا بعام الثقافة المصرية الروسية ٢٠٢٠ ، وان اختيار شخصية الدورة الثالثة للفنان القدير صلاح السعدني كقامة فنية كبيرة اثرت الحياة الثقافية والفنية وامتع الجمهور بفنه المدهش، وسوف يكرم في ختام الفعاليات في الثاني عشر من فبراير، كما يكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنان الكبير محيي اسماعيل والذي برع في تجسيد الشخصيات الصعبة والمركبة.

كما تحدث رؤوف عن استحداث منصة الحكواتي ضمن فعاليات المهرجان كشكل من اشكال المونودراما، وأنه سوف يقيم المهرجان لقاءا خاصا مع الفنانة الروسية Iasmin khagras حفيدة الشاعر نجيب سرور، والتي تشارك بالعرض الروسي وذلك يوم الأحد 9 فبراير في السابعة مساء بسينما الهناجر.

وقدم رؤوف الشكر إلى لجنة اختيار عروض الدورة الثالثة والتي تكونت من د. أحمد عبد العزيز، المخرج محمد حجاج، المنتجة أروي قدورة، وكذلك إلى كتيبة الشباب باللجنة التنظيمية ، و المخرج محمد جبر منسق عام المهرجان و د. ماريان باقي المدير الاداري للمهرجان.

وأعلن د. أسامة عن أسماء لجنة تحكيم المهرجان والمشكلة من عماد الوسلاتي – تونس، Alain bressand – فرنسا، مبارك المزعل – الكويت، د. سامية حبيب – مصر- الفنان فادي فوكيه مصر .

واضاف رؤوف ان مسابقة الكتابة المسرحية سوف تعلن بحفل حتام المهرجان، اضافة لجوائز أفضل عرض وافضل ممثل وأفضل مخرج وافضل سينوغرافيا . واختتم رؤوف المؤتمر بشكر وزارة الثقافة ممثلة في د. إيناس عبد الدايم على دعم المهرجان من خلال مؤسسات وجهات الوزارة الداعمة .

يذكر أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يقام في دورته الثالثة في الفترة من 8 إلى 12 فبراير برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لمصرية وبمشاركة 15 دولة و 16 عرض مسرحي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي