الثلاثاء. فبراير 18th, 2020

وزارة الثقافة الفلسطينية تطلق دعوة للتضامن مع المخرج محمد بكري

كتب : أحمد زيدان

دعت وزارة الثقافة الفلسطينية لوقفة تضامنية مع الفنان الفلسطيني محمد بكري  أمام مقرها في مدينة البيرة اليوم الخميس 6 فبراير في تمام العاشرة صباحا، وذلك بالتزامن مع امتثاله للمحاكمة أمام المحاكم الاسرائيلية على خلفية انتاج الفيلم الوثائقي ” جنين جنين” الذي فضح فيه جانبا من مجزرة  مخيم جنين التي ارتكبها الاحتلال .عام 2002

وذكر بيان للفنانين الفلسطينين أنه عندما دخل الفنان محمد بكري مخيم جنين عام ٢٠٠٢، بعد عملية السور الواقي، ووثق بالكاميرا اثار العدوان على المخيم ، ليخرج فلماً اطلق عليه اسم جنين جنين. لم يكن يعلم ان هذا الفيلم سيمنع من العرض في اسرائيل، ولم يكن يتوقع ان تتم ملاحقته ومحاكمته عليه الى هذا الحد.

منذ ١٨ عاماً والفيلم ومخرجه في محاكمة ، وبدل ان يعرض الفيلم في صالات عرض السينما بات يعرض في محكمة اللد، كدليل ادانة في محاولة لتجريم الفنان ومحاصرته .

وقبل ذلك عندما دخلت قوات النازية مرسم الفنان بيكاسو في باريس في محاولة لالقاء القبض على لوحاته ، توقف الضابط عند لوحة الجورنيكا التي تصور فظاعات الحرب. وسأل الضابط النكره الرسام الشهير من الذي صنع هذه اللوحة؟ فاجاب الفنان : أنتم .

اذا كانت الحروب تصنع الفظاعات، والاحتلال كفعل مشين وعدوان مستمر يصنع العار ،فما الذي يجب ان يتوقف ، هل الجريمة ام توثيقها؟

محمد بكري مش لحالك ، باقي للمحكمة القادمة ١٤ يوم . ومعك كل الفن والافلام والموسيقى والرسم وتاريخ طويل من فشل الحروب في قتل احلام الناس وطموحها بالحرية ، ان هذا الفيلم جريمة ، جريمة فظيعة فعلا ، لكن قوات الاحتلال هي من اقترفها .

الفنان محمد بكري

يذكر أن الفنان محمد بكري ممثل ومخرج ومؤلف فلسطيني ولد عام 1953 بقرية البعنة بالجليل، ثم سافر إلى عكا لإستكمال دراسته الثانوية. درس التمثيل والأدب بجامعة تل أبيب حيث التحق بالجامعة عام 1973. إذ صنفنا محمد بكري بإنه فنان عالمي لن نبالغ حيث اشترك في العديد من الأعمال الفنية في هولندا وبلجيكا وفرنسا وكندا. محمد بكري هو ابن المسرح حيث بدأ مشواره الفني بالمشاركة في العديد من الأعمال المسرحية المحلية. شارك بالتمثيل والإخراج والتأليف والإنتاج في أكثر من 43 عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي