الثلاثاء. فبراير 18th, 2020

شهيد نديم : كتابة كلمة اليوم العالمي للمسرح شرف لكل باكستان

كتب : أحمد زيدان

دعا المعهد الدولي للمسرح (ITI) في باريس الكاتب المسرحي الباكستاني شهيد نديم لكتابة كلمة اليوم العالمي للمسرح 2020، ويلقي نديم الكلمة في مقر اليونسكو في ITI في العاصمة الفرنسية في 27 مارس من هذا العام، وقد اعتبر نديم الدعوة شرفًا ليس فقط لنفسه بل لكل باكستان.

شاهيد نديم

ووفقا لما نشر بصحيفة التريبيون : ورد بالدعوة التي تلقاها شهيد نديم ووقعت من قبل مدير عام المعهد الدولي للمسرح ITI توبياس بيانكون ونائب المدير العام تشن تشونغ ون ” نظرًا لعملك المهم والأساسي في الفنون الأدائية ووجهة نظرك للجمهور ولأهمية الثقافة ، فإننا على يقين من أن رسالتك التي سوف تنتشر في جميع أنحاء العالم وفي الصحف والإذاعة والتلفزيون ، يمكن أن يكون لها تأثير جيد في زيادة الوعي بين الناس بشأن قيمة وأهمية المسرح ، “

قدم شهيد نديم ورشة ضمن الدورة 23 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي عام 2016، بعنوان “المسرح في زمن الجهاد”  تحدث فيها عن خبرته في الاستمرار والنمو داخل مجتمع يعادي فنون الأداء وكذا خبرته في وتناول قضايا شائكة بل قضايا محرمة ( تابوهات) من خلال مسرحياته. وتقديم هذه المسرحيات من خلال فرقته في جميع انحاء باكستان.

ووفقًا للدعوة ، سيتعين على نديم مشاركة وجهة نظره الشخصية حول القضايا التي تهم المجتمعات المسرحية من جميع أنحاء العالم. سوف تترجم الرسالة إلى 60 لغة وتوزع على مستوى العالم. “هذه الدعوة ليست مجرد تكريم لي ومسرح أجوكا ولكن للمسرح الباكستاني بشكل عام. سيتم قراءة هذه الرسالة أيضًا في فعاليات اليوم العالمي للمسرح في 100 دولة من الدول الأعضاء وتقديم المسرح الباكستاني لآلاف الناشطين والجمهور “.

شهيد محمود نديم هو صحفي باكستاني حائز على عدة جوائز، وكاتب مسرحي ومدير مسرح وتلفزيون وناشط في مجال حقوق الإنسان. شغل منصب المدير العام ومدير البرنامج ونائب المدير العام لمؤسسة التلفزيون الباكستانية، وهو هو المدير التنفيذي لمسرح أجوكا الذي أسسته زوجته الراحلة مديحة جوهر، على مدار أكثر من ثلاثة عقود وقد كتب أكثر من 50 مسرحية للفرقة ، والعديد من المسلسلات التلفزيونية الشعبية وحتى فيلم سرمد خوصات مانتو ، وتناول في أغلب أعماله قضايا اجتماعية منها حقوق الانسان، التسامح الديني، وبناء السلام. ومما يلفت النظر، ان تنمو وتستمر فرقة مسرحية تتحدى الشكل السردي التقليدي في الكتابة المسرحية وتصمد داخل مجتمع يحد من حرية التعبير لأسباب دينية وأمنية.

في عام 2010 ، حصل نديم على جائزة Pride of Performance في فئة الأدب. في الوقت الحاضر ، يرأس الكاتب المسرحي الذي نال استحسان النقاد برنامج السينما والتلفزيون في معهد الفنون والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي