الأثنين. سبتمبر 23rd, 2019

مهران يقدم الشكر لوزيرة الثقافة ويطالب الحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء المسرح المصري

في مؤتمر الدورة “26” للمعاصر والتجريبي

مهران يقدم الشكر لوزيرة الثقافة ويطالب الحضور بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء المسرح المصري

6 محاضرات عملية و6 ورش تدريبية دولية في الدورة الـ26

كتبت : سمية أحمد

طالب الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي والمعاصر السادة الحاضرين بالمؤتمر الصحفي للدورة ال 26 للوقوف دقيقة حداد على شهداء المسرح المصري “شهداء حريق مسرح بنى سويف عام 2005 وذلك بالتزامن مع ذكرى رحيلهم والتي نوافق الخامس من سبتمبر.

كما قدم مهران الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم لدعمها المهرجان، كما أكد على أن الدورة 26 سوف تشهد عوده مطبوعات المهرجان والتي ستقدم بدعم من الهيئة المصرية العامة للكتاب.

مشيراً إلى أن الورش المسرحية المصاحبة لفعاليات المهرجان تقدم بدعم الهيئة العربية للمسرح، كما أن الولايات المتحدة الامريكية ضيف شرف المهرجان والتي قامت بدعم تذاكر الطيران للمدربين والفرق الأمريكية المشاركة .

وأوضح مهران أن الدورة “26” تشهد عودة الكتب المطبوعة للمهرجان وهي خطوة تبعت خطوة العام الماضي بعمل كتب في صيغة الكترونية، كما تشهد الدورة محاضرات عملية وورش لأساتذة من الولايات المتحدة وأوغندا واليونان إضافة للمحور الفكري الذي يدور حول القارة السمراء ومسرحها ومسرحييها

وأعلن مهران أن الدورة “26”  تدشن لأول مرة محاضرات عملية  وهي “المسرح الغنائي” يشارك فيها كل من والفنانة والمطربة المعروفة سوزانا مارس، وعازف البيانو اريك ليتل، والفنانة كاترينا جالكا من الولايات المتحدة الأمريكية، “العلاقة بين الأسطورة والواقع” يشارك بها المخرج اليوناني ثيودوروس تيرزوبولوس، “التمثيل” يشارك بها كل من الفنان فين شامبري، والفنانة جوزي سيد، والفنان جوناثان والترز، من الولايات المتحدة الأمريكية، “علاقة الممثل بالمخرج” يشارك بها المخرج الأمريكي لي بروير من الولايات المتحدة الأمريكية، “العرض المسرحي.. ومسرحة الزمان والمكان” تقدمها الدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذ المسرح بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، “أزمات المسرح.. الحالة اليونانية” يشارك بها أستاذ تاريخ المسرح اليوناني سافاس باستاليديس.

وأضاف أن لمهرجان يمنح ميداليته  لمجموعة من الفنانين وكتاب المسرح المصري  تقديرا لإسهاماتهم الفنية والنقدية في إثراء الحركة المسرحية وهم: والفنان سيد رجب الفنانة سميرة عبدالعزيز، والناقد المسرحي عبدالرازق حسين، ، والمخرج أحمد كمال، ومن المبدعين الراحلين المخرج هناء عبدالفتاح، والناقد حازم شحاته، والمخرج محمد أبو السعود.

كما تم الاعلان عن أسماء المكرمين  بالدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، مجموعة من رموز المسرح من العرب والأجانب وهم الكاتب والمخرج لي بروير، من “أمريكا”، والمخرج ثيودوروس تيرزوبولوس، من “اليونان”، والدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذ المسرح بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، من “أوغندا”، والكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني، من “مصر”، والمخرج المسرحي زياني شريف عياد، من “الجزائر”، والمخرج محسن العلي، من “العراق”.

كانت كلمة مهران في سياق وقائع المؤتمر الصحفى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبي في الدورة “26 ” التي تنطلق خلال الفترة من 10 حتى 19 سبتمبر الجاري، وتحل الولايات المتحدة الأمريكية، دولة ضيف الشرف لهذه الدورة، وبحضور الكاتب الكبير أبو العلا السلاموني والفنانة سميرة عبد العزيز والكاتب الصحفي عبد الرازق حسين والمخرج عصام السيد منسق عام المهرجان والدكتورة دينا أمين مدير المهرجان والكاتب الصحفي محمد بهجت رئيس اللجنة الإعلامية وعدد كبير من النقاد والمسرحيين وبحضور إعلامي كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي