الخميس. ديسمبر 5th, 2019

بالصور.. الأوغندية جيسيكا كاهوا تطلب من الحضور تدريبا عمليا في بداية ندوتها بالمعاصر والتجريبي

كتبت : سمية أحمد

بدأت منذ قليل ندوة المكرمة والفنانة والأكاديمية الأوغندية جيسيكا كاهوا بعنوان ” العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان” وتقام الندوة ضمن برنامج الاحتفاء بمكرمي الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي بالمجلس الأعلى للثقافة، ويقوم بإدارة الندوة د. محمد الشافعي وبحضور مجموعة كبيرة من المسرحيين العرب والمصريين ومنهم الدكتور جبار خماط والدكتورة ياسمين فراج والفنانة اللبنانية سوزان أبو على.

وبدأت الجلسة بتعريف الاستاذة الاكاديمية جيسكيا ثم أعقبها تدربب حيث طلبت جبسكيا من الحضور أن ينظر كل شخص الى الشخص الذي بجواره لمدة معينة وان يقوم كل شخص بحكي عما شعر به أثناء النظر اليه. وهذا التدريب سيتم البناء عليه لاستكمال اللقاء الفكري الذي يحمل عنوان “العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان”

يذكر أن جيسيكا كاهوا هي محاضر أول في أقسام الفنون المسرحية والأفلام في جامعة “ماكيريري” بكمبالا حاليا، حيث حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة بنين في نيجريا.

تابعت الدكتورة كاهوا دراسة تاريخ المسرح والنقد في جامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصلت على الدكتوراه في عام 2001، وكانت منسقة لعدد من المبادرات الوطنية التي سعت الى استخدام المسرح والإعلام كقوة بناءة في ظروف الصراع وتحسين الصحة وتمكين الأشخاص في مناطق النزاع، وقامت في السنوات الأخيرة بتيسير التدربب لكل المنظمات الدولية والوطنية ومؤسسات التعليم العالى حيث تؤمن ب التدريس عن طريق العمل.

وفي عام 2011 دعيت الى كتابة وقراءة كلمة اليوم العالمي للمسرح وفي عام 2014 حصلت على جائزة الولايات المتحدة الأمريكية تكريما لدورها في التطوير المجتمعي في اوغندا كما تم تكريمها في عام 2018 بالميدالية الدولية للمعهد الدولى للمسرح بمناسبة مرور 70 عام على انشائه.

مقتطف فيديو من المحاضرة العملية 1
مقتطف فيديو من المحاضرة العملية 2
مقتطف فيديو من المحاضرة العملية 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي