الخميس. ديسمبر 5th, 2019

بالصور .. بداية ورشة المدرب الأمريكي دان سيفر لإخراج المسرح الراقص بالمعاصر و التجريبي

كتبت : ياسمين عباس

بدأت منذ قليل فعاليات اليوم الأول للورشة العلمية للإخراج المسرح الراقص، للمخرج الأمريكي دان سيفر، ضمن فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي، بمركز التحرير لاونج.

واستهل “سيفر” المحاضرة بشكر الحضور على اهتمامهم بالتدريب ومعرفة ما الذي سوف تقدمه الورشة لهم، مشيرا إلى أن الورشة سوف تقدم على مدار ثلاث أيام، ثم قدم نفسه للمتدربين وبدأوا في التعريف بأنفسهم، مشيراً إلى أن الورشة سوف تركز على ما يحدث في الغرفة التي أمامنا ومعنا، مما يسمح للعملية أن تكون عملية اكتشاف، حتى تترك المجال للعمل أن يخبرنا بما يريدنا أن نكون عليه، بدلاً من فرض خطة محددة مسبقًة على ما نفعله.

طالب المدرب دان سيفر، أن يقوم المتدربون بعمل حركات دائرية بأجسادهم، مما يساعدهم في التحرك بشكل أكبر، مع رفع رأسهم للأعلى.

وأوضح “سيفر”، أنه يجب توسيع الدائرة مع مرور الوقت بالتمرين، ثم انحناء الظهر مع الإمساك بالكوع، ثم محاولة الخروج من تلك الدائرة.

ويشارك في التدريب أكثر من 10 أشخاص، ومعظمهم من المتخصصين في الرقص وحركات الأداء، وقام المتدربين بالتفاعل مع تدريبات المحاضر.

وتقوم الورشة على محاولة استكشاف التقنيات التي تطمس الخط الفاصل بين الرقص والمسرح، وتوليد المواد القائمة على المادية واكتشاف المحتوى الدرامي المتأصل.

وتقوم الورشة على محاولة استكشاف التقنيات التي تطمس الخط الفاصل بين الرقص والمسرح، وتوليد المواد القائمة على المادية واكتشاف المحتوى الدرامي المتأصل.

يذكر أن دان سيفر هو المدير الفني لـ (ويتنس ريلوكيشن)، وقام بإخراج وتصميم جميع عروضهم ، بدءًا من المسرحيات المكتوبة بالكامل إلى قطع الرقص والمسرح الأصلية إلى أشياء كثيرة. في عام 2011 ، قام بتصميم (طقوس الربيع) لـ (سترافينسكي) لأوركسترا فيلادليفيا مع مسرح ريدج الحائز على جائزة (أوبي)، كما أن أعماله شوهدت دوليًا في فرنسا وغيرها من الدول، ويعمل حاليًا في هيئة التدريس بمعهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي