الخميس. ديسمبر 5th, 2019

بالصور .. بداية اليوم الثالث من ورشة إخراج المسرح الراقص للأمريكي دان سيفر ضمن فعاليات المعاصر والتجريبي

دان سيفر : التكنيك يجب أن يكون مختلفا في كل حبكة درامية.

كتبت : ياسمين عباس

بدأت منذ قليل، الورشة العلمية لإخراج المسرح الراقص، للمخرج الأمريكي دان سيفر، لليوم الثالث ضمن فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي، بمركز التحرير لاونج.

وقال “سيفر”، إن العروض المسرحية الراقصة التي يحضرها تستغرق معه عامين كاملين، خاصة أنها يعمل عليها بطريقة متقطعة حتى يرى الاختلاف فيما يقدمه، مؤكداً أن التكنيك يجب أن يكون مختلف في كل حبكة درامية، خاصة أننا لا نعتمد على الكلام، فكل ما يهمنا هو حركة الجسد التي يصل من خلالها الاحساس بما يحدث للمتلقي.

وقام “سيفر” بعمل عدداً من تمارين الإحماء، والتي تعتمد على جعل القدمين متباعدين قليلاً ، مع وضع اليدين على البطن، وثني الركب والنزول ببطء دون ثني الجزع،

لافتاً إلى أن هذه التمارين تساعد على تهيئة الجسم للبدء بالتمارين، وتمد الجسم بالحيوية والنشاط، كما أنها تعمل على تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، وتحافظ على اللياقة البدنية.

وتقوم الورشة على محاولة استكشاف التقنيات التي تطمس الخط الفاصل بين الرقص والمسرح، وتوليد المواد القائمة على المادية واكتشاف المحتوى الدرامي المتأصل.

يذكر أن دان سيفر هو المدير الفني لـ (ويتنس ريلوكيشن)، وقام بإخراج وتصميم جميع عروضهم ، بدءًا من المسرحيات المكتوبة بالكامل إلى قطع الرقص والمسرح الأصلية إلى أشياء كثيرة. في عام 2011 ، قام بتصميم (طقوس الربيع) لـ (سترافينسكي) لأوركسترا فيلادليفيا مع مسرح ريدج الحائز على جائزة (أوبي)، كما أن أعماله شوهدت دوليًا في فرنسا وغيرها من الدول، ويعمل حاليًا في هيئة التدريس بمعهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي