الأثنين. سبتمبر 23rd, 2019

مكرمون الدورة 26

جيسيكا قهوة         (أوغندا)

محاضر أول في أقسام الفنون المسرحية والأفلام في جامعة ماكيريري بكمبالا حاليًا ، حيث حصلت على درجة الماجستير في الآداب. ثم حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة بنين في نيجيريا

تابعت الدكتورة كاهوا دراسة تاريخ المسرح والنظرية والنقد في جامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصلت على الدكتوراه في عام 2001.

كانت الدكتورة كاهوا منسقة لعدد من المبادرات الوطنية التي سعت إلى استخدام المسرح والإعلام كقوة بناءة في ظروف الصراع وتحسين الصحة. و تمكين الأشخاص في مناطق النزاع.. ، وقامت في السنوات الأخيرة بتيسير التدريب لكل من المنظمات الدولية والوطنية ومؤسسات التعليم العالي حيث تؤمن  بـ (التدريس عن طريق العمل). وفي عام 2011 ، دُعيت إلى كتابة وقراءة(خطاب يوم المسرح العالمي) ،. وفي عام 2014 حصلت على جائزة من الولايات المتحدة تكريما لدورها في التطويرالمجتمعي في أوغندا.. وفي العام الماضي ، تم تكريم الدكتورة كاهوا بالميدالية الدولية  للمعهد الدولي للمسرح بمناسبة مرور سبعين عام على إنشائه

لي بروير               (أمريكا)

هو كاتب، مخرج ، شاعر,  ومنتج ،. وهو المدير الفني المؤسس لشركة (مابو ماينز) للمسرح.

منذ بداية ظهور بروير في نيويورك عام 1970 ، كان في طليعة المسرح الأمريكي. من خلال مزج التخصصات والتقنيات من ثقافات مختلفة على نطاق واسع ، حيث ابتكر نوعًا فريدًا من الأداء تمتزج فيه عناصر الفنون البصرية، والمكونات الصوتية والموسيقية، والرقص في شكل متناسق وجديد.

من أهم أعماله : عربة اسمها الرغبة لـ (تنيسى ويليامز) التى أخرجها للكوميدى فرانسيز La Comédie-Française  . ومسرحية (بيت الدمية) لإبسن . وحصل على جائزة أوبي OBIE لأفضل مسرحية وإخراج متميز، وجائزة أدنبرة هيرالد للإنجاز المستدام وجائزة The Theatre Communications Group لانجازاته على مدى حياته, وتم  ترشيحه  لجوائز بوليتزر وتوني وإيمي وجرامي. و هو أيضا كاتب غزير الإنتاج؛ حيث  يعيد فى انتاجه ككاتب تعريف مفهوم الشخصية واستخدام السيرة الذاتية بصوت أمريكي متميز.

ثيودوروس تيرزوبولوس

(اليونان)

وُلد في قرية (ماكريجيالوس) ، في منطقة (بيريا) في شمال اليونان إلتحق بمدرسة كوستس ميتشايليديس للدراما  في أثينا في الفترة ما بين عامي (1965-1967) . درس في مسرح برلين في الفترة ما بين (1972-1976). ثم صار مديرًا لمدرسة الدراما للمسرح الحكومي بشمال اليونان في الفترة مابين (1981-1983).

قام ثيودورس بإنشاء فرقة مسرح أتيس في عام 1985 في دلفي. و قام بإخراج العديد من المسرحيات، والأوبرا، والمسرحيات المعاصرة لأبرز الكتاب اليونانيين الأوروبيين والمعاصرين. كذلك قام بالإخراج في العديد من المسارح الدولية, كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية .

يتم تدريس أسلوبه ونهجه في التراجيديا اليونانية القديمة في أكاديميات الدراما ومعاهد وأقسام الدراسات الكلاسيكية في جميع أنحاء العالم . و يقود ورشة العمل الصيفية الدولية السنوية (طريقة تيودوروس تيرزوبولوس) للممثلين والمخرجين الشباب منذ عام 2013.

حصل على الكثير من الجوائز المسرحية في اليونان وخارجها. هناك عدة كتب عن منهجه,  تمت ترجمتها للغات اليونانية والإنجليزية والألمانية والصينية والتركية والروسية والكورية والتايوانية والإيطالية والبولندية.و نُشر كتابه (عودة ديونيسوس) في عام 2015 وتم ترجمته إلى الكثير من اللغات.

زياني شريف عياد        الجزائر

   مخرج مسرحي جزائري . يَعتبره ميشيل كورفان في كتابه المعجم الموسوعي للمسرح “واحدًا من أوثق مواهب الثمانينيات”.  يولي أهمية خاصة لمكانة الأداء، وللتعبير الجسدي، وللصرامة في مسار البروفات وإدارة الممثلين،

، قام بإخراج قرابة الثلاثين مسرحية, إنتقل فيها من أسلوب إلى آخر، منها عدة مسرحيات تمثل العصر الذهبي للمسرح الجزائري 

. فاز بالعديد من الجوائز، خاصة في أيام قرطاج المسرحية ، كجائزة أحسن إخراج مع (قالوا العرب قالوا) (1983) المُقتبسة من (المهرج) للكاتب السوري محمد الماغوط، والجائزة الكبرى مع (الشهداء يعودون هذا الأسبوع) للروائي الجزائري الطاهر وطار(1987)،  و(العيطة) (1989) من إنتاج الفرقة الخاصة (القلعة) التي أنشأها مع فريق من الممثلين، والتي قدمت  الكثير من المسرحيات التي  كانت موضوع جولات كثيرة قادتها إلى العديد من البلدان في أوروبا وأفريقيا.

   تقلد زياني شريف عياد العديد من المناصب مثل  : المديرالفني ومدير عام للمسرح الوطني الجزائري. وحاليا عضو المجلس الوطني للفنون والآداب.

محسن العلي       العراق   

ممثل ومخرج مسرحي عراقى  من مواليد مدينة الموصل عام 1953 . بدأ حياته الفنية ممثلاً في مسرح الشباب، فرقة مسرح الرواد، في الموصل عام 1967، نال شهادة دبلوم في الفنون مسرحية عام 1976، وعمل في فرق مسرحية عراقية عديدة منها : (فرقة مسرح الشباب – فرقة مسرح الرواد – فرقة مسرح الشباب المعاصر – فرقة المسرح العسكري)، أسس فرقة مسرح النجاح ومستمر برئاستها منذ عام 1988، عمل مخرجاً في الفرقة القومية العراقية. نال درجة الدكتوراه عن رسالته (الإعلام الدولى وتأثيره في سياسة الدول). و من المناصب التي شغلها:  رئيس قسم الدراما في إذاعة العراقية ,مدير إنتاج الإذاعات العراقية  . ,نائب نقيب الفنانين العراقيين

حصل على عدة جوائز منها : الجائزة الكبرى لمهرجان قرطاج المسرحي عن أفضل عرض مسرحي متكامل لمسرحية (الجنة تفتح ابوابها متأخرة) . جائزة أفضل مخرج مسرحي عام 1985 لمهرجان المسرح العراقي. جائزة أفضل مخرج مسرحي عام 1996 لمهرجان المسرح العراقي. جائزة الإبداع الكبرى عام 1999 لوزارة الثقافة العراقية. جائزة الإبداع المسرحية عام 2000 لوزارة الثقافة العراقية.

ابو العلا السلاموني          مصر

يُعد الكاتب المسرحى محمد أبو العلا السلامونى من أكثر كتَّاب الجيل الثالث من كتَّاب المسرح المصرى تميزًا وانتاجًا, ووعيًا بخطابٍ يتبناه, يؤسس له, ويعيد تقديمه للجمهور, وحرص بوعى وفهم على أن يخاطب قراءه ومتفرجيه بلغة هي الأقرب لهم .

كتب أكثر من ثلاثين مسرحية منها: حلم ليلة حرب, تحت التهديد, فرسان الله والأرض, الحريق,حلم ليلة حرب, تحت التهديد, الحريق, أبو زيد في بلدنا, رجل في القلعة, المزرعة, محكمة الحكماء, دكتوراة في الحب (بحبك يا مجرم), أبو نضارة , مولد يا بلد, ملاعيب عنتر, ست الحسن(تغريبة مصرية), أمير الحشاشين, المصري وأميرة الفرنجة, المحروسة والمحروس, رواية النديم في هوجة الزعيم, مآذن المحروسة, ديوان البقر, الحادثة إللي جرت في سبتمبر..وغيرها من المسرحيات.

ومن كتاباته للدراما التلفزيونية: البحيرات المرة, الحب في عصر الجفاف, صفقات ممنوعة, أحلام مسروقة, الورثة, المتاهة, قصة مدينة, محمد علي باشا,رسالة خطرة, زهرة الياسمين, سنوات الحب والملح, المصري أفندي, كفر الجنون, حكاية بلا بداية أو نهاية. ..وغيرها.

حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة التشجيعية 1984, وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1986, جائزة الدولة في التفوق في الفنون 2012, جائزة الدولة التقديرية 2019, جائزة أفضل عرض مسرحي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 1992, أفضل نص مسرحي من منظمة الأليسكو في مهرجان قرطاج الدولي بتونس 1995, الميدالية الذهبية لأحسن سيناريو في الدراما التلفزيونية الاجتماعية من مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون 1997.وغيرها من الجوائز والتكريمات

عبدالرازق حسين: الناقد المسرحي المصري , حاصل على بكالوريوس النقد والأدب المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية, ودبلوم الدراسات العليا من النقد الفني , عمل بالصحافة في مؤسسة أخبار اليوم بمجلة آخر ساعة, وتدرج في المناصب ناقداً ورئيساً لقسم المسرح, ثم نائباً لرئيس التحرير, ثم مديراً لتحرير المجلة.

أسس القسم الفني بجريدة الوفد وأشرف عليه لمدة عشرة سنوات, ثم أشرف على القسم الفني بجريدة الأسبوع, تولى رئاسة تحرير النشرة اليومية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لمدة اربعة عشرة دورة, وتولى رئاسة تحرير النشرة اليومية لملتقى المسرح العربي, شغل عضوية لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة لدورتين, قام بتدريس النقد التطبيقي ونظريات الدراما لطلبة كلية التربية النوعية, عضو لجان إمتحان طلاب التمثيل والنقد لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بالمعهد العالي للفنون المسرحية, كاتب لمقالات نقدية في صحف الأخبار والخميس والقاهرة ونهضة مصر والأسبوع. ويشغل الآن منصب رئيس تحرير مجلة المسرح الصادرة عن المركز القومي للمسرح بالمشاركة مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

هناء عبد الفتاح: ممثل ومخرج مصري, وأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية  ولد في أول ديسمبر 1941  وتوفي في 19 أكتوبر 2012 , شارك بالتمثيل في أعمال تلفزيونية وسينمائية منذ صغره.

من أشهر أعماله في مجال الإخراج مسرحية (ليلة صاخبة جداً)، ومسرحية (حلاق بغداد)، ومسرحية (شمس الشموس).والعديد من التجارب المتميزة في مسرح الثقافة الجماهيرية .

في مجال التمثيل التلفزيوني : الصفعة، فرقة ناجي عطا الله، عايزة أتجوز، العيادة الجزء الأول، أم كلثوم.

في مجال التمثيل السينمائي: أدواره في أفلام (السفارة في العمارة)، (حلم عزيز)، (ابن القنصل)، (بوبوس)، (حسن ومرقص)، (بالألوان الطبيعية) ، (الشبح)… وغيرها من الأدوار المميزة.الجوائز والتكريمات : حصل د.هناء عبد الفتاح  على عدة  جوائز أهمها جائزة الدولة التقديرية للفنون، كما حصل على جائزة المجد الأدبي والفني التي تمنحها وزارة الثقافة البولندية لمن أدوار خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا.

حازم شحاتة: كاتب وناقد مسرحي مصري ,  ولد فى عام ١٩٥٦.  حصل على بكالوريوس الهندسة من الكلية الفنية العسكرية عام ١٩٧٨،إنضم للمعهد العالى للنقد والتذوق الفنى بأكاديمية الفنون ثم إستكمل  دراساته العليا بنيل الماجستير من قسم اللغة العربية بآداب القاهرة.   قام بتدريس  النقد المسرحى وتاريخ المسرح العربى فى كل من جامعة حلوان ( كلية الآداب قسم علوم المسرح)والجامعة الأمريكية, وكان أحد الكتَّاب المميزين في  مجلة المسرح وعمل مديراً لتحرير مجلة فصول.

قام بكتابة نص “ملك وكتابة” فى محاولة لمسرحة أشعار أمل دنقل،مسرحية ناس النهر،النوبة  دوت كوم،وله بعض التجارب فى مجال مسرح الطفل ومسرحة المناهج. من أهم كتاباته النقدية : الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان ( وهو في الأصل أطروحته للماجستير) الفعل المسرحي في ملاعيب أبو نضارة, جماليات النص الروائي. دراسة في أعمال يوسف القعيد, التشكيل المكاني وإنتاج المعنى الصفة الشعرية عند أمل دنقل, فعل الحكي في الليالي, المؤلف المشارك, الفعل المسرحي وسؤال الحرية في مسرح ميخائيل رومان, وغيرها من الدراسات المهمة .

سميرة عبد العزيز: : ممثلة مصرية كبيرة,  بدأت مشوارها الفني في إذاعة الأسكندرية، حاصلة على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية ثم على بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون. مثلت في عروض الفرق الجامعية و نالت كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر ، و عملت بفرقة الإسكندرية المسرحية إلى جانب المسرح الجامعي.

التحقت بالمسرح القومي واشتركت في العديد من المسرحيات أهمها: وطني عكا- قولوا لعين الشمس- صلاح الدين الأيوبي- بعد أن يموت الملك- حبيبتي شامينا- الزفاف- إيزيس- أنطونيو و كليوباترا- رجل في القلعة- 28 سبتمبر.

وشاركت في عروض المسرح التجريبي : ترنيمة- مخدة الكحل، التي نالت الجائزة الكبرى في المهرجان التجريبي ومهرجانات قرطاج وسراييفو ومارسيليا.

من أهم أعمالها التليفزيونية: عنترة- ليلة سقوط غرناطة- الفرسان يغمدون سيوفهم- ليلة مصرع المتنبي- السندباد- الكتابة على لحم يحترق- ساعة ولد الهدى- عندما يختنق الحب- فرط الرمان- لعبة القرية- ضمير أبلة حكمت-إمام الدعاة- بوابة الحلواني- أم كلثوم- الإمام الترمذي- القضاء في الإسلام-القاصرات

مثلت للسينما: إعدام قاضي – لا بأمر الأبناء – الراية الحمرا – القتل اللذيذ – كفر الجنون – حليم. – ميكانو.

لها أقدم برنامج إذاعي وهو (قال الفيلسوف) والذي يذاع منذ عام 1975 و حتى اليوم. الجوائز: حصلت على جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون عن دورها في “أم مثالية” و جائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية عن برنامج عن اللغة العربية أُختيرت عام 1993 أحسن ممثلة إذاعية،و حصلت على جائزة الإبداع مرتين من مهرجان الإذاعة و التليفزيون وعلى الميكروفون الذهبي من البرنامج العام بالإذاعة. شاركت في معظم احتفالات الليالي المحمدية .

محمد أبو السعود: مخرج مسرحى مصري,   أحد رموز مخرجى المسرح المستقل، قدم الكثير من العروض المسرحية المهمة على مسرح مركز الهناجر الثقافي , منذ عام 1991 من بينها (العميان) ميشيل دي جيلدرود، (دير جبل الطير) ١٩٩٢، ( بريسكا 2) و( الخروج من الموت نهارا) عن نص (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم ١٩٩٤، (الأيام الخوالى) هارولد بنتر ١٩٩٦، (ساحرات ساليم) آرثر ميللر ١٩٩٧، (لير) إدوار بوند ١٩٩1,(جاك وسيده) لميلان كونديرا ٢٠٠٠، (فيدرا سيدة الأسرار)٢٠٠١، (تيتوس أندرونيكوس) وليم شكسبير ٢٠٠٣، (أحلام شقية) سعد الله ونوس ٢٠٠٤، (البلكونة) جان جينيه ٢٠٠٦، (فيكن تنسوا وطنكوا) ٢٠٠٧، (أنتيجونى فى رام الله) ٢٠٠٧، (المحرقة) ٢٠٠٩، (موتسارت) بوشكين ٢٠١٠، (إيزيس مونامور) ٢٠١٢، (الطعنة) ٢٠١٧، (ماما أفريقيا ).

سيد رجب: ممثل مصري من مواليد 1956,  بدأ مشواره المهني مسرحيًا حيث عمل لسنوات طويلة في مجال المسرح التجريبي والحر وقدم العروض المسرحية داخل وخارج مصر, وهو عضو مؤسس لفرقة (الورشة) المسرحية. قام بتقديم  مسرحية (حلم ليلة صيف) للكاتب الانجليزي ويليام شكسبير بالعامية المصرية وقام بتقديمها على المسرح في عام 2003.

شارك بالتمثيل في الكثير من  الأعمال التلفزيونية منها: موجة حارة, تحت الأرض, فرعون , آسيا, طرف ثالث, فيرتيجو, 9 جامعة الدول

,المواطن x, , الحارة, مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة, حكايات وبنعيشها, الأدهم,  ميدان التحرير, حارة اليهود, بين السرايات , فوق مستوى الشبهات,  أبو العروسة, وغيرها من الأدوار المميزة.

شارك بالتمثيل في العديد من الأعمال السينمائية منها: قلب الأسد, الحرامي والعبيط, تتح, الشوق, أسماء, صرخة نملة, إبراهيم الأبيض, قبلات مسروقة, الأولة في الغرام, حب البنات, أولاد رزق, القرد بيتكلم. –   حصل على جائزة أفضل ممثل مرتين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الأولي من لجنة النقاد  في عام 1993 عن عرض ” غزيز الليل ” والثانية من لجنة التحكيم الدولية عن عرض ” كيف تتعلم أن تكون اشتراكياً ” انتاج مصر / ألمانيا / الجبل الأسود عام 2007 .    

احمد كمال: ممثل مسرحي, ومخرج, ومدرب مصري في مجال التمثيل ,مصري وُلد 22 أغسطس 1956. شارك فى أعمال فرقة الورشة المسرحية المبكرة, وشارك بالتمثيل في الكثير من المسرحيات المتميزة التي شاركت في المهرجان التجريبي منها : صلوات فرعونية, طفل الرمال, ناس النهر, داير داير, الحارس , العشيق, , كما قدم مسرحيات مهمة مثل جلجامش, ونيران تسقط في القلب, ومن القلب للقلب, شوربة حمام, في انتظار عمي إللي جاي من أمريكا, ماما عايز أكسب المليون, بجانب عمله كممثل يقوم بعقد ورش تدريبية ﻹعداد الممثل بشكل منتظم منذ منتصف الثمانينيات ومن أشهر من قام بتدريبهم : نيللي كريم, حنان مطاوع, منة شلبي, روبي, باسم سمرة, عمرو عابد. وبدأ العمل في السينما خلال فترة ثمانينيات القرن العشرين والتي قدم خلالها الكثير من الأفلام المهمة. من أعماله السينمائية : الشوق, أسماء, رسائل البحر, واحد صفر, قبلات مسروقة, مفيش فايدة, أشرف حرامي, عصابة الدكتور عمر, أحلام حقيقية, كلام في الحب, حنين (فيلم قصير), مفيش غير كده, غاوي حب, أحلى الأوقات, كليفتي, بحب السيما سهر الليالي, شباب على الهواء, مواطن ومخبر وحرامي, أيام السادات, الكيت كات من أعماله التلفزيونية : ذات, فرح ليلى, دوران شبرا, ملكة في المنفى, هدوء نسبي, فريسكا, بين شطين ومية, الغفران, حارة اليهود.

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي